هندسة نفطية ومدنية


    حقيقة كلية الهندسة بالزاوية المقالة الثانية

    شاطر

    طالب هندسة

    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010

    حقيقة كلية الهندسة بالزاوية المقالة الثانية

    مُساهمة  طالب هندسة في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 5:24 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سنبدأ من حيث توقفنا ، من ادارة كلية الهندسة بالزاوية ، ولكن دعونا نقوم بمقارنة بسيطة بين كلية الهندسة بالزاوية وكلية الهندسة بصبراته ، وفي الواقع سنروي لكم ما لاحظناه وما قمنا بالتركيز علية ، لكي نقوم بسرده في مقالتنا ، فهذا كان الهدف من زيارات قمنا بها الى كلية الهندسة بصبراته ..
    فبدءا ً من بوابة الكلية بالزاوية ، فهي كسائر البوابات ولكن ساحة الكلية او ما يسمى بحرم الكلية يبعث عن الفوضى والغوغائية ، حجارة واوساخ في كل مكان ، على العكس من كلية صبراته ، جمال ما بعده جمال ، والله تفاجئنا لوجود حديقة من اروع ما يكون داخل الكلية ، واستغربنا !! ، اليست الكلية واقعة على شاطئ البحر ، وان كلية الهندسة بالزاوية تقع على نفس الشاطئ ، فلماذا هذا الاختلاف ؟؟ الاجابة عند ( اسامة قلعوز ) على ما اعتقد ..
    المهم هذا موضوع بعيد كل البعد عما نحن بصدد طرحه ، فأنا مهما وصفت لن اعطي حق كلية الهندسة بصبراته من ناحية الجمال و التنظيم والمنظر المبهج الذي يدل على الحياة ، أنا فقط اريد ان اقول كلية الهندسة بصبراته ليست بعيدة عن كلية الهندسة بالزاوية ، ولكن بالرغم من ذلك هناك اختلاف ، فلقد ذكرنا سابقا ً ان الدوام في كلية الهندسة بالزاوية يبدأ من الساعة ( 10:30 ) صباحا ً أو بعد ذلك ، لكن سبحان الله .. في صبراته الكل متواجد قبل الساعة ( 9:00 ) صباحا ً من عميد ومسجل وادارة الدراسة والامتحانات وباقي الموظفين ، وتحدثنا عن الفوضى والصراخ الذي في كلية الهندسة بالزاوية وخلو المكاتب طبعا ً لأنهم اما متغيبين او انهم مدعوون لشراب فنجال قهوة لدى المسجل ، هذا يقابله هدوء ونظام في كلية الهندسة بصبراته , فيبدو لك وللوهلة الاولي ان الكلية خالة ولا يوجد بها احد ولكن ادخل الى مكاتبها ، فستجد الكل يعمل في صمت ، وكلا ً في عمله وله مكتبه ، ولن تتوه أو تجد صعوبة في الوصول الى مسجل الكلية فهو متواجد دائما ً في مكتبه وكذلك عميد الكلية وبصفه دائمه تقريبا ً ، وبصراحة تفاجئت بحسن المعاملة ، ولن اذكر الاسماء لكي لا امدح احد ، ولكن هذا هو الحق ، وان كان سكرتير مسجل الكلية بالزاوية يصيبك بالاحباط ، فان سكرتير مسجل الكلية بصبراته قمة في الروعة والادب والاخلاق ، وستجده على علم بكل صغيرة وكبيره تدور من حولة ، وعلى العكس من سكرتير مسجل الكلية بالزاوية الذي يحفظ اسمه بشق الانفس ، وبالكاد يعرف كيف يشغل الحاسوب ..
    واذا ذهبت الى ادارة الزاوية فستجد السب والشتم والاستياء من ادارة صبراته ، ولكن لا تنسى ان تذهب الى صبراته فانك ستجد العكس ، ستجد الابتسامه و حسن وطيب المعاملة ، ولن تسمع منهم عبارات الاستياء من الادارة في الزاوية ، رغم ان ادارة الزاوية لا تقوم بواجبها على اكمل وجه تجاه ادارة صبراته ولكن مع كل هذا وذاك لا تجد الحقد الموجود لدى موظفي الزاوية على موظفي صبراته ، واتمنى ان يتعلم مسجل كلية الهندسة بالزاوية ( رمضان الطوير ) وسكرتيره من مسجل كلية الهندسة بصبراته وسكرتيره ..
    وللدراسة والامتحانات بصبراته قصة اخرى ، فالشاب الذي وجدناه اكبر من ( "الكهل" محمود الجرمي ) نعم محمود الجرمي ، ليس كبيرا في العمر بل انه اصغر من الموظف الموجود بصبراته ولكن هنا في هذا الوضع لا تقاس الامور بالاعمار ولكن تقاس بالعطاء وحب العمل ، ( محمود الجرمي ) يبدأ دوامه الساعة ( 12:00 ) ، وذلك الشاب في الساعة ( 9:00 ) وجدناه جالس بمكتبه ..
    فتح مكتبه وجلس وبدأ في عمله ، فتخيلوا في أي وقت جاء هذا الشاب .. هنيئا ً لطلبة صبراته بهذه الادارة الشبه مثالية ، ولا اريد ان اذكر الادارات الاخرى التى زرناها ككلية التربية ( معهد المعلمين سابقا ً ) و ادارة العلوم بالجامعة والدراسات العليا ، ونكتفي بصبراته لانها وبصراحة افضلهم من حيث النظام والترتيب ، وبصراحة كنت اتمنى ان اقوم بزيارة لبعض الاقسام بصبراته لكن في هذه الفترة الدراسة متوقفة وسأكتفي بسرد حقائق ومعلومات عن اقسام كلية الهندسة بالزاوية ، وسأترك لكم انتم المقارنة مع اقسام الجامعات الاخرى والكليات ...

    سأبدأ بقسم الكهربية لانه قسم الكوميديا لدينا ، قسم لا تعرف من رئيسه ولا من يوقع فيه حتى على الاعلانات الخاصة بالقسم ، لا تستغرب .. اذا عرفت من هو منسق القسم .. " اذا عرف السبب بطل العجب " .
    انه شاب يدعى ( احمد ) وملقب بـ ( احمد سلسله ) فلماذا هذا اللقب ؟
    لكم الحق ان تستعجبوا وتستغربوا فهذه كنية وليس لقب ، لانه كان بواب ووظيفته هي رفع وانزال سلسلة الحديد في بوابة الكلية ، والان هو الرجل الثاني في القسم ويصبح الاول بعد غياب رئيس القسم ، وفي الواقع بعد خروج ( علي العموري ) من رئاسة القسم ، صار هو الاول ليس بتقلده منصب رئيس القسم ، لا ، ولكن رئيس القسم الحالي ( صلاح ابو خريص ) هو دكتور يعاني من فقدان الذاكرة ، فاكثر شيء يتذكره هو القداحة اذا كانت في جيبه ام لا ، لانه دائم التدخين ..
    فتخيل شخص فقد الذاكرة في حادث سير ثم عادت له .. يكون رئيس القسم !! ، لا اخفي عليكم اني رأيته ورأيت طريقة تدريسه ، فهي سيئة جدا ً ، وانت ناجح مع ( صلاح ابو خريص ) ولكن لا تسأل عن المعدل ..
    يدعونه بـ ( المختش ) أي المختل ، وهو بصراحة قريب من ذلك في تصرفاته وافعاله وحتى اقواله في بعض الاحيان ، واذا اردت ان ترفع درجة امتحانك ما عليك سوى الذهاب الى ( ابو خريص ) اثناء تناوله فنجال القهوة والسيجار ، وستخرج مجبور الخارطر باذن الله ، فلا تحزن ..
    واذا غاب ( ابو خريص ) فلن تشعر بغيابه لانه ليس موجود دائما ً ، واذا اضطررت للذهاب الى القسم فعليك ان تكون ذا صبر وحلم كبير لان ( احمد ) سيفقدك اعصابك بقولته الشهيرة .. لا اعلم .. " ما نندري " .. لا اعرف .. " ما نعرفش " ..

    وفقط اريد ان اعرف انا الان يا احمد .. ماذا تلعب على جهاز الحاسوب والتيار غير متصل به !!؟؟ اجبني !!!!

    وعلى العموم قسم الكهربية من افضل الاقسام لدى الطلبة ، لان مدة الدراسة فيه فقط اربع سنوات ، والتقديرات العامه للطلبه ان لم تكن جيد فهي جيد جدا .. فلماذا ؟
    اليست الكهربية هي مقبرة الكليات في بعض الجامعات الاخرى .. لماذا هنا هي اسهل من الشهادة الابتدائية ؟؟!!

    لا تستغرب ، الدكتور ( علي العموري ) موجود ، دكتور ومحاضر وهو الافضل كما يرونه طلبة قسم الكهربائية ، فانت ستجتاز الدراسة في اربع سنوات لان ( علي العموري ) يسمح بتنزيل اكثر من ( 22 وحدة ) في الفصل الواحد ، وتقدير الطلبة مرتفع لان الطلبة هم من يختاروا الاساتذه وليس الادارة ..
    فهذا دكتور يعطي كل ذي حق حقه ، جاء في اول الفصل وسمع به طلبة الكهربية ، وعلى الفور تسطر ورقة بها اسماء بعضها وهمية وموقعة منهم ، تطالب باستبدال هذا الاستاذ ، ويتم استبداله فعلا ً ..
    ( علي العموري ) هو ( Top teacher ) بشهادة الجميع ، ولن يتوقف الامر على ذلك ، ( علي العموري ) استاذ محاضر ( على الحفيف ) ، يدرس ثلاث مواد في كل فصل دراسي ، وهو بدوره يعطي اربع محاضرات في كل فصل فقط ولكل مادة طبعا ً ، تكون المحاضرة الرابعة امتحان نصفي ، ولا تفرح ، فاذا كنت ذو حظ عظيم ستحصل على خمسة محاضرات ، وطبعا ً مدة المحاضرة تتراوح من ( 45 دقيقة ) الى الساعة ، " وكفى المؤمنين شر القتال " ، واذا اردت ان تعرف اكثر ، زر قسم الكهربية بعد شهر رمضان ، وفي بداية الفصل الدراسي .. فستجد الطلبة يحدثون انفسهم ومنهم من يشتم ويقول عبارات ليست من اللهجة الليبية اصلا ً .. فلماذا ؟؟
    اسألهم سيجيبونك واحيانا ً سترى الدموع تنزل من اعينهم ، منهم من وجد فقط ثلاثة مواد متاحة له ليدرسها ومنهم من وجد اربعة مواد فقط ومنهم من وجد ستة مواد .. وهكذا .. وطبعا ً السبب في ذلك هو منسق القسم .. الذي لا يعرف كيف يضع جدول دراسي ليس فيه تعارض بين المواد ، ولهذا السبب دائما اخرالابواب تغلق ابواب الكهربية في فترة تنزيل المواد ، لان الإشكال لا ينتهي حتى يأخذ الطلبة العدد الذي يريدونه من المواد الدراسية ، ولكن .. اين ذهب التعارض ؟؟
    لا تخف مع ( احمد ) لا توجد مشاكل .. فالحل الامثل وبكل بساطة هو ان الطالب الذي له تعارض بمادتين مثلا ً يحضر محاضرة المادة هذا الاسبوع ومحاضرة المادة الاخرى الاسبوع القادم ( أي كل اسبوع يحضر لمادة ) وهكذا انتهت القضية " شر البلية ما يضحك " .. وهذه اجراءات قانونية طبعا ً بالنسبة لقسم الكهربية ، وهذا نظام السيد ( احمد ) ، والطالب ناجح لا محالة ، فالقسم يقدر ظروف الطالب ، فسيؤجلون الامتحان النصفي من اجله اذا كان هناك تعارض ، ونحن نعلم عموما ً ان امتحانات قسم الكهربية النصفية تكون مع الامتحانات النهائية في اغلب الاحيان ...

    وصدقوني .. كل هذا ، قليل من كثير ، ولا يمكن لمقالة واحدة ان تصف الحقيقة الكاملة ، لذلك سنستمر ان شاء الله في سرد الحقائق في مقالات قادمة ، ولكن ...
    فليعلم الجميع ان ما نفعله هو سرد للحقائق كما هي دون زيادة ، بل ربما كان بها بعض النقص ، والذي يدفعنا لذلك هو حبنا لبلدنا ولمدينتنا ولكليتنا التي درسنا فيها ، ونتمنى ان تكون الافضل ...

    يدا بيد ... لبناء ليبيا الغد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 16, 2018 8:30 pm